طريقة استعمال زيت الحلبة للتسمين

0 تصويتات
سُئل يونيو 18 في تصنيف طب وصحه بواسطة مجهول

طريقة استعمال زيت الحلبة للتسمين

 

الحلبة:- هي نوع من النّباتات من جنس البقوليّات، وهي من الأعشاب الحوليّة، ويعود أصل التّسمية إلى الّلغة الهيروغليفيّة وتسمّى في الصّعيد المصريّ الحياجة، وفي بقيّة الدّول العربيّة تشتهر باسم الحلبة، وتعتبر دول شمال أفريقيا ودول حوض البحر المتوسّط الموطن الأصليّ للحلبة، وتوجد في الولايات المتّحدة الأميريكيّة في صحراء نيفادا.

 

القيمة الغذائية للحلبة 

تحتوي الحلبة على زيوت طيّارة مثل سيسكوتربينات هيدروكربونية وعدد من الّلاكتونات وهي المركّبات الحلقيّة، ويوجد في الحبة الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين الثّيامين، وفيتامين A و B و B6 و C و K، ويوجد أيضاً بعض الأحماض مثل حمض الفوليك، ومادّة الريبوفلافين، والحلبة غنيّة بالمعادن الغذائيّة مثل الحديد، والسّيلينيوم، والكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، ومادّة الكولين، وحمض النيكوتينيك، وبعض المواد الصّمغيه.

 

فوائد زيت الحلبة 

 ـ زيادة الوزن لمن يعانون من نقص أوزانهم ونحافة بعض مناطق جسمهم مثل الوجه. ـ يزيد الوزن بشكل عام عن طريق غلي كوب من الماء، وإضافة نقاط من زيت الحلبة، وترك المزيج حتّى يبرد، وشربه كلّ يوم على الرّيق وقبل النّوم مع تناول المربّى بعده مباشرةً لمدّة شهر، وسنلاحظ زيادة الوزن. 

 

الفوائد العامة لزيت الحلبة : 

 للحلبة فوائد عدة فهي تحتوي على الفيتامينات والمعادن مثل: الصوديوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والزنك، وفيتامين ج، وفيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب3، وفيتامين ب7، والفولات، والكولين (بالإنجليزية: Choline)، والإينوسيتول (بالإنجليزية: Inositol)، وفيتامين أ،بالإضافة إلى الألياف القابلة وغير القابلة للذوبان، والحديد.

 

فوائد زيت الحلبة للتسمين وزيادة الوزن

ـ تحسين عملية الهضم .

ـ يعمل على فتح الشهية للطعام .

ـ يعمل على تحفيز هرمون البرولاكتين نظراً لوجود هرمون الأستروجين في الحلبة مما يؤدي إلى حدوث زيادة في الوزن عند النساء .

ـ يساعد على تسمين وزيادة وزن الوجه النحيل والضعيف .

 

طريقة استعمال زيت الحلبة للتسمين وزيادة الوزن

ـ يتم استعمال زيت الحلبة بأغراض التسمين وزيادة الوزن بطرق طبيعية وبدون حدوث أي أضرار أو أعراض جانبية .

ـ يمكن تسمين الوجه النحيف أو أي منطقة في الجسم عن طريق التدليك ببضع قطرات من زيت الحلبة وترك الزيت لمدة ساعتين ثم غسل المنطقة بالماء الفاتر .

ـ أو عن طريق غلي كوب من الماء ثم تنقيط بضع قطرات من زيت الحلبة على الماء المغلي وتناوله بعد أن يبرد كل يوم في الصباح .

ـ كما يمكن إضافة زيت الحلبة إلى الشاي والمشروبات العُشبية الأخرى.

 

أضرار أستخدام الحلبه لبعض الحالات :

ـ النساء الحوامل: تعد الحلبة غير آمنة غالباً عند استهلاكها بكميّاتٍ أكبر من الموجودة في الطعام كالموجودة في مستخلصاتها خلال فترة الحمل، لما قد تسببه من تشوهات للجنين، وحدوث تقلصات مبكرة، ويجدر الذكر أنّ تناول الحلبة قبل الولادة قد يسبب ظهور رائحة جسمٍ غير عاديّة لحديثي الولادة، ممّا قد يسبب الخلط بينها وبين داءٍ يُسمى البول القيقبي إلّا أنّ ذلك لا يسبب آثاراً جانبيّةً طويلة الأمد.

ـ النساء المرضعات: تعد الحلبة غالباً آمنة عند استهلاكها لفترات قصيرة خلال فترة الرضاعة الطبيعية؛ لزيادة تدفق حليب الثدي.

ـ الأطفال: من المحتمل عدم أمان تناول الحلبة من قبل الأطفال؛ حيث ربطت بعض التقارير حدوث فقدان الوعي عند الأطفال بتناول شاي الحلبة، كما لوحظ أنّ شرب الأطفال لشاي الحلبة قد يؤدي إلى ظهور رائحة غريبة للجسم تشبه رائحة شراب القيقب.

 

محاذير تناول الحلبة يجب على الأشخاص الذين يعانون من حالات معينة الحذر والانتباه عند استهلاك الحلبة، ونذكر من هذه الحالات ما يأتي:

ـ الأشخاص الذين يُعانون من حساسية تجاه النباتات من الفصيلة الفوليّة: 

 ـ يصاب الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه نباتات الفصيلة البقولية كفول الصويا، والفول السوداني، والبازيلاء الخضراء بالحساسية تجاه الحلبة أيضاً.

ـ مرضى السكري: قد تؤثر الحلبة في مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، لذا يُنصح بمراقبة علامات نقص السكر في الدم عند استخدام الحلبة.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
مرحبًا بك إلى المتصدر الثقافي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...